Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya

6 min read

Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya – Assalamualaikum sobat waheedbaly.com di kesempatan ini penulis akan berbagi sebuah artikel yang kali ini akan membahas tentang Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya. Untuk pembahasan terlengkapnya langsung saja sobat simak terus uraiannya berikut ini.

Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya
Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya

Pidato Bahasa Arab Tentang Kebersihan

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَـمِيْنَ القَائِلِ :{إِنَّ اللهُ يُحِبُّ التَّوَّابِيْنَ وَيُحِبُّ الـمُتَطَهِّرِيْنَ}، وَالصَّلاَة ُوَالسَّلَامُ عَلَى أَشْرَفِ الأَنْبِيَاءِ وَالـمُرْسَلِيْنَ القَائِلُ : (الطَّهُوْرُ شَطْرُ الإِيْمَانِ) ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ ، أَمَّا بَعْدُ

alhamdulillahi rabbil-‘aalamiinal-qaa-ili : {innallaha yuhibbut-tawwabiina wa yuhibbul-mutathahhiriina}, wash-shalaatu was-salaamu ‘alaa asyarafil-anbiyaa-i wal-mursaliinal-qaa-ili : (ath-thahuuru syathrul-iimaani), wa ‘alaa aalihi wa shahbihi wa man tabi’ahum bi-ihsaanin ilaa yawmid-diini, amma ba’du

Segala puji hanya milik Allah Rabb semesta alam yang berfirman: {Sesungguhnya Allah menyukai orang-orang yang bertaubat dan menyukai orang-orang yang mensucikan diri}, dan shalawat serta salam tercurah kepada Nabi dan Rasul termulia yang bersabda: “Suci itu sebagian dari iman”, kepada keluarga, sahabat, dan pengikutnya yang senantiasa mengikuti mereka dengan baik hingga hari pembalasan, amma ba’du

 

أَيُّهَا الحَفْلُ الكَرِيْمُ

ayyuhal-haflul-kariimu…

Hadirin yang mulia …

إِنَّ الإِسْلَامَ دِيْنٌ شَامِلٌ ، لَا يَأْمُرُ بِأَمْرٍ إِلَّا بِمَا فِيْهِ صَلَاحُ العِبَادِ وَالبِلَادِ ، وَلَا يَنْهَى عَنْ شَيْءٍ إِلَّا بِمَا فِيْهِ شَرُّهُمْ وَفَسَادُهُمْ ؛ وَإِنَّ الإِسْلَامَ دِيْنُ طَهَارَةٍ وَنَظَافَةٍ بِأَوْسَعِ مَعَانِيْهَا الظَّاهِرَةِ وَالبَاطِنَةِ

innal-islaama diinun syaamilun, laa ya`muru bi-amrin illaa bimaa fiihi shalaahul-‘ibaadi wal-bilaadi, wa laa yanhaa ‘an syai-in illaa bimaa fiihi syarruhum wa fasaaduhum; wa innal-islaama diinu thahaaratin wa nazhaafatin bi-awsa’i ma’aaniihaazh-zhaahirati wal-baathinati.


Sesungguhnya Islam adalah agama sempurna, tidak memerintahkan sesuatu melainkan ada kemaslahatan untuk manusia dan negara, dan tidak melarang dari sesuatu melainkan ada keburukan dan kerusakan. Dan sesungguhnya Islam adalah agama kesucian dan kebersihan dalam artian luas yang zahir maupun batin.

نَظَافَةُ القُلُوْبِ وَاللِّسَانِ مِنَ الشِّرْكِ وَالخُرَافَاتِ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وَالرَّذَائِلِ وَالكَذِبِ وَالشَّتْمِ ، وَنَظَافَةُ الأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ وَالـمَكَانِ مِنَ الأَوْسَاخِ وَالأَقْذَارِ وَالنَّجَاسَاتِ . قَالَ تَعَالَى جَامِعًا بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} الآيَةُ

nazhaafatul-quluubi wal-lisaani minasy-syirki wal-khuraafaati wal-hiqdi wal-hasadi war-radzaa-ili wal-kadzibi wasy-syatmi, wa nazhaafatul-abdaani wats-tsiyaabi wal-makaani minal-awsaakhi wal-aqdzaari wan-najaasaati. qaala ta’aala jaami’an baynal-amraini: {wa tsiyaabaka fathahhir, war-rujza fahjur} al-aayatu.

Kebersihan hati dan lisan dari kesyirikan, khurafat, dengki, iri, perbuatan hina, dusta, dan celaan; kebersihan badan, pakaian, dan tempat dari hal-hal yang kotor, jorok, dan najis. Allah –ta’ala– menggabungkan kedua hal tersebut dalam firman-Nya: {dan bersihkanlah pakaianmu * dan tinggalkanlah (menyembah) berhala}.

لِذَا كَانَ اهْتِمَامُ الإِسْلَامِ بِأَمْرِ الطَّهَارَةِ وَالنَّظَافَةِ كَبِيْرًا ؛ لَقَدْ جَعَلَهَا شَعِيْرَةً مِنْ شَعَائِرِهِ العَظِيْمَةِ وَفَرِيْضَةً مِنْ فَرَائِضِهِ الأَكِيْدَةِ ؛ وَدَعَا الـمُسْلِمِيْنَ إِلَى العِنَايَةِ وَالاهْتِمَامِ بِهَا ، بَلْ جَعَلَهَا شَرْطًا مِنْ شَرَائِطِ أَعْظَمِ العِبَادَاتِ وَهِيَ الصَّلَاةُ . قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُوْرُ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِي وَابْنُ مَاجَه

lidzaa kaanahtimaamul-islaami bi-amrith-thahaarati wan-nazhaafati kabiiran; laqad ja’alahaa sya’iiratan min sya’aa-irihil-‘azhiimati wa fariidhatan min faraa-idhihil-akiidati; da’al-muslimiina ilal-‘inaayati walihtimaami bihaa, bal ja’alahaa syarthan min syaraa-ithi a’zhamil-‘ibaadaati wahiyash-shalaatu. qaala rasuulullahi shallallahu ‘alayhi wa sallama: (miftaahush-shalaatith-thahuuru) rawaahu abuu daawuda wat-tirmidzii wabnu maajah.

Oleh karenanya perhatian Islam terhadap perkara kesucian dan kebersihan sangatlah besar; Islam menjadikannya sebagai syiar di antara syiar-syiarnya yang agung, dan sebagai kewajian di antara kewajiban-kewajibanyan yang pasti; Islam menyeru kaum Muslimin untuk menjaga dan memperhatikannya, bahkan menjadikannya sebagai salah satu syarat sahnya amalan yang paling agung, yaitu shalat. Rasulullah –shallallahu ‘alaihi wa sallam– bersabda: “Kunci shalat adalah bersuci”, hadits riwayat Abu Daud, Tirmidzi, dan Ibnu Majah.

الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ الَّتِي هِيَ ثَانِي أَرْكَانِ الإِسْلَامِ ، فَإِنَّهَا لَا تَصِحُّ إِلَّا بِشُرُوْطٍ ، وَمِنْهَا رَفْعُ الحَدَثِ بِالوُضُوْءِ . وَالوُضُوْءُ لَا يَكُوْنُ رَافِعًا لِلحَدَثِ وَمُنَظِّفًا لِلْبَدَنِ فَحَسْبُ ، بَلْ وَمُكَفِّرًا لِلذُّنُوْبِ وَالسَّيِّئَاتِ أَيْضًا . بَلْ جَعَلَ النَّبِيُّ  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الـمُحَافَظَةَ عَلَى الوُضُوْءِ دَلِيْلًا عَلَى قُوَّةِ إِيْمَانِ الـمُؤْمِنِ وَزِيَادَتِهِ ، حَيْثُ قَالَ : (وَلَا يُحَافِظُ عَلَى الوُضُوْءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ) . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَه

ash-shalawaatul-khamsul-latii hiyaa tsaanii arkaanil-islaami, fa-innahaa laa tashihhu illaa bisyuruuthin, wa minhaa raf’ul-hadatsi bil-wudhuu-i. Wal-wudhuu-u laa yakuunu raafi’an lil-hadatsi fahasbu, bal wa mukaffiran lidz-dzunuubi was-sayyi-aati aydhan. bal ja’alan-nabiyyu shallallahu ‘alayhi wa sallamal-muhaafazhata ‘alal-wudhuu-i daliilan ‘alaa quwwati iimaanil-mu’min wa ziyaadatihi haitsu qaala: (wa laa yuhaafizhu ‘alal-wudhuu-i illaa mu`min) rawaahubnu maajah.

Shalat 5 waktu yang merupakan rukun Islam kedua, sesungguhnya tidak akan dianggap sah melainkan setelah (terpenuhi) beberapa syarat, salah satunya adalah ‘mengangkat hadats’ dengan wudhu. Wudhu tidak hanya dapat mengangkat hadats atau membersihakan badan saja, tapi  dapat menggugurkan dosa dan kesalahan juga. Bahkan Nabi –shallallahu ‘alaihi wa sallam– pun menjadikan penjagaan terhadap wudhu sebagai tanda kuatnya keimanan seorang Mukmin dan bertambahnya, dimana ia bersabda: “Dan tidaklah menjaga wudhu kecuali seorang Mukmin”, hadits riwayat Ibnu Majah.

أَيُّهَا الحَفْلُ الكَرِيْمُ

ayyuhal-haflul-kariimu…

Hadirin yang mulia …

نَعَمْ هُنَاكَ فَضْلٌ عَظِيْمٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَافَظَ عَلَى طَهَارَةِ بَدَنِهِ ، وَلَكِنْ هُنَاكَ أَيْضًا تَحْذِيْرٌ شَدِيْدٌ لِـمَنْ تَهَاوَنَ فِي هَذَا الجَانِبِ . مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بِقَبْرَيْنِ وَقَالَ فِيْهِمَا : (إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيْرٍ ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَمْشِي باِلنَّمِيْمَةِ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ لَا يَسْتَنْزِهُ مِنَ البَوْلِ) وَفِي لَفْظٍ : (لَا يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ) رَوَاهُ البُخَارِي وَمُسْلِمٌ

na’am hunaaka fadhlun ‘azhiimun ‘alaa kulli muslimin haafazha ‘alaa thahaarati badanihi, wa laakinna hunaaka aydhan tahdziirun syadiidun liman tahaawana fii haadzal-jaanibi. marran-nabiyyu shallallahu ‘alayhi wa sallama dzaata yawmin biqabraini wa qaala fiihimaa: (innahumaa layu’adzdzabaani, wa maa yu’adzdzabaani fii kabiirin, ammaa ahaduhumaa fakaana yamsyi bin-namiimati, wa ammal-aakharu fakaana laa yastanzihu minal-bawli), wa fii lafzhin: (laa yastatiru minal-bawli) rawaahul-bukhaariyyu wa muslimun.

Iya betul di sana ada keutamaan yang besar bagi setiap muslim yang menjaga kebersihan tubuhnya, akan tetapi di sana ada juga peringatan keras bagi siapa saja yang meremehkan perkara ini. Suatu hari Rasulullah –shallallahu ‘alaihi wa sallam– melewati dua kuburan dan berkomentar: “Sungguh dua orang ini sedang diadzab dalam kubur, dan mereka tidak diadzab karena sesuatu yang mereka anggap besar, (naum besar di disi Allah). Yang pertama (diadzab karena) melakukan namimah (mengadu domba), dan kedua (diadzab karena tidak) bersuci saat buang air kecil”, dan dalam riwayat lain (disebutkan): “Tidak menutupi auratnya ketika buang air”, hadits riwayat Bukhari dan Muslim.

وَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَقِّ مَنْ قَصَّرَ فِي الوُضُوْءِ وَلَمْ يُعَمِّمْ جَمِيْعَ أَعْضِاءِ الوُضُوْءِ بَالـمَاءِ لَـمَّا اِسْتَعْجَلَ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ فِي الوُضُوْءِ وَرَأَى أَعْقَابَـهُمْ تَلُوْحُ لَـمْ يَـمَسَّهَا الـمَاءُ : (وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ) فَأَمَرَهُمْ بِإِسْبَاغِ الوُضُوْءِ أَيْ بِإِتْمَامِهِ ، رَوَاهُ البُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ

wa qaala rasuulullahi shallallahu ‘alayhi wa sallama fii haqqi man qashshara fil-wudhuu-i wa lam yu’ammim jamii’a a’dhaa-il-wudhuu-i bil-maa-i lammasta’jalash-shahaabatu radhiyallahu ‘anhum fil-wudhuu-I wa ra-aa a’qaabahum taluuhu lam yamassamal-maa-u: (waylun lil-a’qaabi minan-naari), fa-amarahum bi-isbaaghil-wudhuu-i ay bi-itmaamihi, rawaahul-bukhaariyyu wa muslimun.

Dan Rasulullah –shallallahu ‘alaihi wa sallam– pernah mengatakan perihal siapa saja yang menyepelekan wudhu dan tidak meratakan air ke seluruh anggota tubuh yang harus dibasuh, (yaitu) ketika para sahabat –radhiallahu ‘anhum– tergesa-gesa saat berwudhu dan Beliau melihat tumit-tumit mereka berkilauan belum terbasuh air, “Celaka bagi tumit-tumit (yang tidak terkena air) dari neraka”, Ia memerintahkan mereka untuk isbaaghul wudhu atau menyempurnakannya, hadits riwayat Bukhari dan Muslim.

أَيُّهَا الحَفْلُ الكَرِيْمُ

ayyuhal-haflul-kariimu…

Hadirin yang mulia …

فَكَمَا حَتَّمَ الإِسْلَامُ عَلَى العِبَادِ طَهَارَةَ الأَبْدَانِ وَالثِّيَابِ وَالـمَكَانِ ، حَتَّمَ عَلَيْهِمْ أَيْضًا طَهَارَةَ القُلُوْبِ مِنَ الأَضْغَانِ وَالأَحْقَادِ . يَقُوْلُ الرَّبُّ تَعَالَى {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} . وَيَقُوْلُ الـمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ اللهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَادِكُمْ وَلَا إِلَى صُوَرِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوْبِكُمْ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ

fakamaa hattamal-islaamu ‘alal-‘ibaadi thahaaratal-abdaani wats-tsiyaabi wal-makaani, hattama ‘alayhim aydhan thahaaratal-quluubi minal-adhghaani wal-ahqaadi. yaquulur-rabbu ta’aala {qad aflaha man zakkaahaa * wa qad khaaba man dassaahaa}. wa yaquulul-mushthafaa shallallahu ‘alayhi wa sallama: (inallaaha laa yanzhuru ilaa ajsaadikum wa laa ilaa shuwarikum wa laakin yanzhuru ilaa quluubikum) rawaahu muslimun.

Sebagaimana Islam mewajibkan hamba (menjaga) kesucian tubuh, pakaian, dan tempat, (Islam) juga mewajibkan (menjaga) kesucian hati dari permusuhan dan kedengkian. Rabb –ta’ala– berfirman: {Sungguh beruntunglah orang yang mensucikannya (jiwa) itu * Dan sungguh merugilah orang yang mengotorinya}. Dan Musthafa (Rasulullah) –shallallahu ‘alaihi wa sallam– bersabda, “Sesungguhnya Allah tidak akan melihat tubuh dan rupa kalian, namun Dia melihat kepada hati kalian”, hadits riwayat Muslim.

إِذَنْ يَتَـجَلَّى لَنَا مَدَى اهْتِمَامِ الإِسْلَامِ وَعِنَايَتِهِ الفَائِقَةِ بِالنَّظَافَةِ ، سَوَاءٌ كَانَتْ حِسِّيَّةً أَوْ مَعْنَوِيَّةً . فَلْيُحَافِظِ الـمُسْلِمُ عَلَى النَّظَافَةِ وَالطَّهَارَةِ ، وَلْيَحْتَسِبِ الأَجْرَ عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وِلْيُظْهِرْ لِلنَّاسِ جَمِيْعًا صُوْرَةً جَمِيْلَةً رَائِعَةً لِلإِسْلَامِ وَالـمُسْلِمِيْنَ مُـتَمَثِّلَةً فِي نَظَافَةِ ظَاهِرِهِ وَبَاطِنِهِ ، حَتَّى يَكُوْنَ شَامَةً بَيْنَ النَّاسِ

idzan yatajallaa lanaa madahtimaamil-islaami wa ‘inaayatihil-faa-iqati bin-nazhaafati, sawaa-un kaanat hissiyyatan aw ma’nawiyyatan. fal-yuhaafizhil-muslimu ‘alan-nazhaafati wath-thahaarati, wal-yahtasibil-ajra ‘indallahi azza wa jalla, wal-yuzh-hir lin-naasi jamii’an shuuratan jamiilatan raa-i’atan lil-islaami wal-muslimiina mutamatstsilatan fii nazhaafati dhaahirihi wa baathinihi, hattaa yakuuna syaammatan baynan-naasi.

Jadi jelas bagi kita seberapa jauh perhatian Islam dan penjagaannya yang berlebih terhadap kebersihan, baik yang nampak maupun tersembunyi. Maka hendaklah seorang Muslim menjaga kebersihan dan kesucian, mengharapkan pahala di sisi Allah –azza wa jalla-, dan memperlihatkan kepada seluruh umat manusia potret indah dan menyenangkan akan Islam dan Muslimin yang tercermin pada kebersihan zahir dan batinnya, sehingga terlihat nampak jelas di kalangan manusia.

أَيُّهَا الحَفْلُ الكَرِيْمُ

ayyuhal-haflul-kariimu…

Hadirin yang mulia …

وَفِي الخِتَامِ ، أَقُوْلُ مَا تَسْمَعُوْنَ ، فَمَا كَانَ مِنْ حَقٍّ فَمِنَ اللهِ العَلِيِّ العَلِيْمِ ، وَمَا كَانَ مُخَالِفًا لَهُ فَمِنِّي وَمِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى نَبِيِّنَا وَحَبِيْبِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ، وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ

wa fil-khitaami, aquulu maa tasma’uuna, famaa kaana min haqqin faminallahil-‘aliyyil-‘azhiimi, wa maa kaana mukhaalifan lahu, faminnii wa minasy-syaithaanir-rajiimi, wa shallallahu wa sallama ‘alaa nabiyyinaa wa habiibinaa muhammadin wa ‘alaa aalihi wa shahbihi wa sallama, wa aakhiru da’waanaa anil-hamdu lillahi rabbil-‘aalamiina.

Dan sebagai penutup, ini yang bisa saya sampaikan, yang baik itu datangnya dari Allah yang Maha Tinggi lagi Maha Mengetahui, dan yang menyelisihinya itu datangnya dari diri pribadi dan setan yang terkutuk, dan semoga Allah bershalawat dan bersalam atas Nabi dan kekasih kita Muhammad, keluarga, dan sabahat-sahabatnya. Dan doa penutup kami adalah “alhamdulillahirabbil-‘aalaamiin”.

Pidato Bahasa Arab tentang Menuntut Ilmu

الـحَمْدُ للهِ ، الـحَمْدُ للهِ الَّذِي رَفَعَ قَدْرَ العِلْمِ وَالعُلَمَاءِ ، أَحْـمَدُهُسُبْحَانَهُوَأَشْكُرُهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ القَائِلُ : {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }[فَاطِر: 28] ، وَأَشْهَدُ أَنَّ سَيِّدَنَا وَنَبِيَّنَا مُـحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ القَائِلُ : «وَمَنْ سَلَكَ طَرِيْقًا يَلْتَمِسُ فِيْهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيْقًا إِلَى الـجَنَّةِ» ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَوْفِيَاءِ

Segala puji bagi Allah, segala puji bagi Allah yang telah memuliakan ilmu dan ulama, aku memuji-Nya, serta menyukuri-Nya dalam keadaan lapang maupun sempit, aku bersaksi bahwa tiada ilah yang berhak disembah melainkan Allah yang tiada sekutu bagi-Nya yang berfirman: “Sesungguhnya yang takut kepada Allah hanyalah ulama”, dan aku bersaksi bahwa tuan dan nabi kami Muhammad adalah hamba dan utusan-Nya yang bersabda:” Barangsiapa menempuh jalan untuk menuntut ilmu, maka Allah akan mudahkan baginya jalan menuju surga”, semoga Allah mencurahkan shalawat kepadanya, keluarga, dan sahabatnya yang setia.

: أَمَّا بَعْدُ

Amma ba’du :

أَيُّهَا الـحَفْلُ الكَرِيْـمُأُحَيِّيْكُمْ بِتَحِيَّةِ الإِسْلَامِ ، تَـحِيَّةِ أَهْلِ السُنَّةِ وَالـجَمَاعَةِ ؛ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْـمَةُ اللهِ تَعَالَى وَبَرَكَاتُهُ

Hadirin yang mulia… Aku ingin memberi ucapan penghormatan Islam kepada kalian, penghormatan ahlussunnah wa jama’ah, assalamu’alaikum wa rahmatullahi wa barakatuh.

. العِلْمُ نُوْرٌ يُضِيْءُ الطَّرِيْقَ ، وَيَهْدِي السَّالِكِيْنَ ، وَهُوَ رَكِيْزَةُ رُقِيِّ الأُمَمِ وَتَقَدُّمِهَا

Ilmu adalah cahaya yang menerangi jalan, dan menunjuki orang yang meniti jalan, dan ia adalah tonggak kemajuan umat.

 وَلَا يَـخْفَى عَلَى الكَثِيْرِ مِنَّا مَا لِلْعِلْمِ مِنْ أَهَـمِّيَةٍ وَفَضِيْلَةٍ . فَإِنَّ نُصُوْصَ الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ فِي فَضْلِ العِلْمِ وَالثَّنَاءِ عَلَى أَهْلِهِ وَالـحَثِّ عَلَى طَلَبِهِ كَثِيْرَةٌ مُتُوَافِرَةٌ

Sudah diketahui kebanyakan dari kita akan pentingnya ilmu dan keutamaannya. Sesungguhnya nash-nash dari Al-Quran dan As-Sunnah yang berbicara tentang keutamaan ilmu, pujian terhadap ahli ilmu dan anjuran untuk menuntutnya sangatlah banyak.

وَأَعْنِي بِالعِلْمِ هُنَا ، هُوَ العِلْمُ الشَّرْعِيُّ الـمُسْتَفَادُ مِنْ كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةُ رَسُوْلِهِ وَمَا قَالَهُ خَيْرُ القُرُوْنِ وَهُمُ الصَّحَابَةُرَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ أَجْـمَعِيْنَ

Dan ilmu yang saya maksud di sini adalah ilmu syar’i, yang bersumber dari kitab Allah, sunnah Rasul-Nya, dan apa yang dikatakan oleh generasi terbaik, yaitu sahabat – semoga Allah meridhai mereka semua-.

: كَمَا قَالَ ابْنُ القَيِّمِ  رَحِـمَهُ اللهُ تَعَالَى فِي نُوْنِيَّتِهِ

العِلْمُ مَا قَالَ اللهُ وَقَالَ رَسُوْلُهُ *** قَالَ الصَّحَابَةُ هُمْ أُوْلُو العِرْفَانِ

Sebagaimana dikatakan oleh Ibnul Qayyim -semoga Allah merahmatinya- di dalam Nuniyyahnya:

Ilmu adalah apa yang Allah dan Rasul-Nya katakan…

(dan apa) yang sahabat katakan, merekalah ahli ilmu…

وَالعِلْمُ رِفْعَةٌ لِصَاحِبِهِ وَدَرَجَاتٌ لَهُ فِي الدُّيْنَا وَالآخِرَةِ . قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : ((يَرْفَعِ اللهُ الَّذِيْنَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِيْنَ أُوْتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ)) [الـمُجَادِلَةُ : 11] إِنَّـهَا لَدَرَجَاتٌ عَظِيْمَةٌ ، لَا يَعْرِفُ قَدْرَهَا إِلَّا رَبُّ الـجَلَالِ وَالعِزَّةِ

Ilmu adalah kemuliaan bagi pemiliknya dan derajat yang tinggi di dunia dan akhirat. Allah -azza wa jalla- berfirman: “Allah akan mengangkat orang-orang yang beriman di antara kalian dan yang diberi ilmu beberapa derajat”.

وَلِأَنَّ اللهَ قَدْ رَفَعَ قَدْرَهُمْ وَأَعْلَى شَأْنَـهُمْ ، لِذَا فَلَا يُـمْكِنُ أَبَدًا أَنْ يَسْتَوِيَ العَالِـمُ وَالـجَاهِلُ .كَمَا قَالَ جَلَّ فِي عُلَاهُ : ((قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِيْنَ يَعْلَمُوْنَ وَالَّذِيْنَ لَا يَعْلَمُوْنَ)) [الزُّمَر : 9]

Dan karena Allah telah memuliakan dan meninggikan derajat mereka, maka tidak mungkin sama sekali orang yang berilmu itu sebanding dengan orang jahil. Sebagaiman yang Allah -jalla fii ‘ulaahu- firmankan: “Katakanlah (wahai Muhammad), apakah sama antara orang yang mengetahui sama dengan orang yang tidak mengetahui”.

فَقَدْ قَرَنَ اللهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَهْلَ العِلْمِ مَعَهُ فِي أَعْظَمِ مَشْهُوْدٍ لَهُ وَهِيَ كَلِمَةُ التَّوْحِيْدِ ، قَالَ تَعَالَى : ((شَهِدَ اللهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالـمَلَائِكَةُ وَأُوْلُو العِلْمِ قَائِمًا بِالقِسْطِ)) [آل عِمْرَان : 18]. هَذِهِ مَنْزَلَةُ العُلَمَاءِ وَمَكانَتُهُمْ عِنْدَ اللهِ ، اِسْتَحَقُّوْهَا لِأَنَّـهُمْ قَدْ أَخَذُوا مِيْرَاثَ النُّبُوَّةِ بَـحَظٍّ وَافِرٍ

Allah -subhanahu wa ta’ala- telah menyandingkan ahli ilmu bersama-Nya dalam persaksian yang paling agung, yaitu kalimat tauhid, Dia -ta’ala- berfirman: “Allah menyatakan bahwa tiada sesembahan (yang haq) selain Dia, dengan senantiasa menegakkan keadilan. (juga menyatakan yang demikian itu) para Malaikat dan orang-orang yang berilmu”. [QS. Ali Imran : 18]

أَيُّهَا الـحَفْلُ الكَرِيْـمُ

Hadirin yang mulia…

إِذَا كَانَ العِلْمُ وَالعُلَمَاءُ بِـهَذَا الفَضْلِ وَالشَّرَفِ ، فَحَرِيٌّ بِالعَبْدِ السَّعْيُ وَالـحِرْصُ عَلَى طَلَبِهِ وَتَـحْصِيْلِهِ ، لِيَحْظَى بِـهَذِهِ الـخَيْرِيَّةِ وَلِيَكُوْنَ مِنْ زُمْرَةِ هَؤُلَاءِ الَّذِيْنَ تَسْتَغْفِرُ لَـهُمْ الـمَلَائِكَةُ وَالـحِيْتَانُ فِي البَحْرِ وَحَتَّى النَّمْلَةُ فِي جُحْرِهَا

Jika ilmu dan ulama sedemikian utama dan mulia, seharusnya seorang hamba berusaha dan berjuang gigih untuk menimba dan mendapatkannya, supaya ia dapat meraih kebaikan ini dan termasuk dari golongan yang dimintakan ampunan oleh malaikat, ikan di laut, dan bahkan semut di sarangnya.

إِنَّ الإِنْسَانَ خَلَقَهُ اللهُ لِأَمْرٍ عَظِيْمٍ وَغَايَةٍ سَامِيَةٍ وَهُوَ تَـحْقِيْقُ العُبُوْدِيَّةِ وَإِفْرَادُ العِبَادَةِ لَهُ . وَهَذَا الـهَدَفُ لَا يُـمْكِنُ أَنْ يَتَحَقَّقَ إِلَّا عَنْ طَرِيْقِ طَلَبِ العِلْمِ الشَّرْعِيِّإِذْ أَنَّ العِبَادَةَ أَمْرٌ تَوْقِيْفِيٌّ ، لَا تَأْتِي عَنْ هَوَى وِإِنَّـمَا وَحْيٌ مِنَ اللهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى

Sesungguhnya manusia Allah ciptakan untuk perkara yang agung dan tujuan yang mulia, yaitu mewujudkan penghambaan dan memurnikan ibadah kepada-Nya. Dan tujuan ini tidak mungkin terwujud kecuali dengan jalan menuntut ilmu syar’i. Karena ibadah adalah sebuah ketetapan, tidak berdasarkan hawa nafsu, akan tetapi wahyu dari Allah -subhanahu wa ta’ala-.

وَلِـهَذَا كَانَ طَلَبُ العِلْمِ الشَّرْعِي أَمْرًا ضَرُوْرِيًّا ، بَلْ كَانَ وَاجِبًا عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ، لِيُحَقِّقَ الغَايَةَ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا خُلِقَ . قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ» [رَوَاهُ ابْنُ مَاجَة]

Oleh karenanya menuntut ilmu sya’ri adalah sebuah keharusan, bahkan wajib atas seorang muslim, supaya ia bisa mewujudkan tujuan penciptaannya. Rasulullah -shallallahu ‘alaihi wa sallam- bersabda: “Menuntut ilmu adalah wajib atas setiap muslim”. [HR. Ibnu Majah]

وَمِـمَّا يُشَجِّعُ النَّفْسَ عَلَى طَلَبِ العِلْمِ أَنَّ الفِقْهَ فِي الدِّيْنِ نِعْمَةٌ عَظِيْمَةٌ مِنْ اللهِ وَفَضْلٌ ، وَهُوَ مِنْ عَلَامَةِ إِرَادَةِ اللهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِعَبْدِهِ خَيْرًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ

Di antara hal yang memotivasi jiwa untuk menuntut ilmu adalah bahwa pemahaman terhadap agama merupakan nikmat yang agung dari Allah dan kemurahan-Nya, dan itu adalah tanda bahwa Allah menginginkan kebaikan terhadap hamba-Nya di dunia dan akhirat.

يَقُوْلُ الـمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّيْنِ» ]رَوَاهُ البُخَارِي وَمُسْلِمٌ]

Utusan terpilih (yaitu Muhammad) -shallallahu ‘alaihi wa sallam- bersabda: “Siapa yang Allah kehendaki baginya kebaikan, Dia akan menjadikannya faham terhadap agama.” [HR. Bukhari dan Muslim]

نَفْهَمُ مِنْهَ أَنَّ اللهَ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدِهِ خَيْرًا ، فَإِنَّهُ سَيُوَفِّقُهُ لِلْعِلْمِ وَالفِقْهِ فِي الدِّيْنِ ، وَبِذَلِكَ سَيَنَالُ السَّعَادَةَ وَالفَوْزَ وَالفَلَاحَ

Kita memahami bahwa jika Allah mengehendaki kebaikan untuk hamba-Nya, Dia akan memberinya taufiq untuk memiliki ilmu dan pemahaman terhadap agama, dan dengannya ia akan mendapatkan kebahagiaan, kemenangan, dan keberuntungan.

فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ السَّعْيُ وَالـجِهَادُ فِي أَنْ يَـجْعَلَ نَفْسَهُ فِي مَسْلَكٍ يَلْتَمِسُ فِيْهَ العِلْمَ الشَّرْعِيَّ وَهُوَ الـهُدَى الَّذِي بُعِثَ بِهِ رَسُوْلُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

Maka seyogyanya seorang hamba berusaha dan bersunguh-sungguh untuk menempatkan dirinya pada sebuah jalan yang di sana ia mencari ilmu syar’i, yang mana itu adalah petunjuk yang dibawa oleh Rasulullah -shallallahu ‘alaihi wa sallam-.

وَمَنْ كَانَ هَذَا سَعْيُهُ فَهُوَ فِي خَيْرٍ عَظِيْمٍ وَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَى ذَلِكَ ، وَهَذَا الطَّرِيْقُ الَّذِي يَسْلُكُهُ فَإِنَّهُ سَيُوْصِلُهُ إِلَى الـمُسْتَقَرِّ الأَبَدِيِّ وَهِيَ الـجَنَّةِ

Dan siapa saja yang usahanya seperti ini, maka ia berada dalam kebaikan yang agung, dan hendaklah ia mensyukurinya, dan jalan yang ia tempuh inilah yang akan menghantarkannya ke tempat tinggal abadi, yaitu surga.

وَقَدْ ضَمِنَ الرَّسُوْلُصَلَوَاتُ اللهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِعَلَى مَنْ يَسْلُكُ مِثْلَ هَذَا الطَّرِيْقِ أَنَّهُ سَيُيَسَّرُ لَهُ الوُصُوْلُ إِلَى الجَنَّةِ وَالدُّخُوْلُ فِيْهَا . قَالَ الـمُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ سَلَكَ طَرِيْقًا يَلْتَمِسُ فِيْهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَرِيْقًا إِلَى الـجَنَّةِ»

Dan Rasul -shalaawatullahi wa salaamuhu ‘alaihi- telah menjamin siapa saja yang menempuh jalan seperti ini, ia akan dimudahkan untuk sampai di surga dan memasukinya. Al-Musthafa -shallallahu ‘alaihi wa sallam- bersabda: “Siapa saja yang menempuh jalan untuk menuntut ilmu, maka Allah akan mudahkan baginya jalan menuju surga”.

أَيُّهَا الـحَفْلُ الكَرِيْـمُ

Hadirin yang mulia…

هَذَا مَا يُـمْكِنُ تَقْدِيْـمُهُ لَكُمْ فِي هَذِهِ العُجَالَةِ ، وَلَكُمْ مِنَّا جَزِيْلُ الشُّكْرِ عَلَى بَالِغِ اهْتِمَامِكُمْ وَحُسْنِ إِصْغَائِكُمْ . وَأُقَدِّمُ لَكُمُ اعْتِذَارِي عَلَى عَدَمِ اسْتِيْفَاءِ الـمَطْلُوْبِ لِأَنِّي صَغِيْرٌ قَلِيْلُ البِضَاعَةِ تُعْرَضُ عَلَيْكُمْ

Ini yang bisa disampaikan kepada hadirin pada waktu yang singkat ini, dari kami untuk hadirin terima kasih yang sebesar-besarnya atas segala perhatiannya. Dan saya meminta maaf atas penyampaian yang tidak sesuai harapan, karena saya pemula yang sedikit ‘barang dagangan’ yang bisa ditawarkan kepada hadirin.

فَمَا كَانَ مِنْ صَوَابٍ فَمِنَ اللهِ فَخُذُوْهُ وَاسْتَمْسِكُوْا بِهِ . وَمَا كَانَ مِنْ خَطَأٍ وَمُـخَالَفَةٍ لِلْحَقِّ فَاطْرَحُوْهُ عَرْضَ الـحَائِطِ . هَذَا وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُـحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ ، وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الـحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَـمِيْنَ

ِApa yang baik datangnya dari Allah, ambillah dan peganglah kuat-kuat. Dan apa yang salah dan menyelisihi kebenaran, buanglah jauh-jauh. Demikian, semoga Allah mencurahkan shalawat dan salam kepada nabi kita Muhammad, keluarga, dan sahabatnya. Dan akhir perkataan kami adalah alhamdulillahi rabbil’aalamiin.

. وَالسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْـمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Wassalamu’alaikum wa rahmatullahi wa barakatuh.

Demikianlah artikel dengan pembahasan mengenai tentang Pidato Bahasa Arab Singkat Beserta Artinya. Semoga dapat memberikan hidayah dan inayah kepada kita semua serta selalu dilimpahkan berkah oleh Allah SWT aamiin.

Baca Juga :

Rate this post

Hukum Newton

wahed234
2 min read